الشعر الطويل وصفات وعناية Long Hair

تابعونا على الفيس بوك الشعر الطويل حلول تساقط تقصف شيب https://www.facebook.com/longhaircare2017/ - Long Hair

المواضيع الأخيرة

» قسم العناية بالشعر الطويل سوال وجواب في تعليق
اليوم في 5:35 am من طرف قسم العناية بالشعر الطويل

» صور الشعر الطويل وجماله على الفتيات Long Hair
الثلاثاء نوفمبر 14, 2017 3:17 pm من طرف قسم العناية بالشعر الطويل

» جديد صور الشعر الطويل وجماله على الفتيات Long Hair
الخميس نوفمبر 09, 2017 2:37 pm من طرف قسم العناية بالشعر الطويل

» شبكة بوابة فلسطين الاعلامية دخول مباشر للصفحات والمجموعات والمنتد
الثلاثاء يوليو 04, 2017 9:51 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» مسابقة حكي فلسطيني بحث وتقديم الشاعر عمر القاضي
الأحد أبريل 23, 2017 4:44 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» لانشاء بريد الكتروني جي ميل gmail.com بطريقة سهلة وسريعة
الأربعاء مارس 15, 2017 9:27 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» امين عبد الله صناع الامل ديراستيا سلفيت فلسطين
الأحد مارس 12, 2017 2:16 pm من طرف الشاعر عمر القاضي

» يعقوب شاهين Yacoub Shaheeen الصفحة الرسمية فيس بوك
الأربعاء مارس 01, 2017 11:43 am من طرف الشاعر عمر القاضي

» اليوم 21 ديسمبر شهر 12 بداية فصل الشتاء والمربعانية التي تستمر لم
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 1:20 am من طرف الشاعر عمر القاضي

تصويت

سجلوا جنسياتكم وافتخروا فيها
5% 5% [ 74 ]
6% 6% [ 90 ]
6% 6% [ 82 ]
5% 5% [ 74 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 73 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 80 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 72 ]
5% 5% [ 70 ]
5% 5% [ 71 ]
5% 5% [ 75 ]

مجموع عدد الأصوات : 1473

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 2326 مساهمة في هذا المنتدى في 980 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 71 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو rabia فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الخميس ديسمبر 20, 2012 8:00 am


    العرس الفلسطيني في الخليل

    شاطر
    avatar
    شاعر عذب المشاعر

    المساهمات : 1098
    تاريخ التسجيل : 01/09/2010

    العرس الفلسطيني في الخليل

    مُساهمة من طرف شاعر عذب المشاعر في الأحد نوفمبر 21, 2010 7:49 am

    العرس هو أحلى مناسبة في الوسط الشعبي الفلسطيني وأكثرها بهجة سواء كان ذلك عل مستوى القرى أو المدينة. ففيه يعم الفرح على كل فرد من أفراد الأسرة، مهما كبرت العائلة واتسعت والحي أو القرية بالإضافة إلى العروسين، فالأم والأب يسعدان بنضج أبنائهما. ويبتهج الأطفال بمراقبة مراسيم وطقوس الاحتفال بهما. وفي هذه المناسبة يتاح لكل شخص في القرية أن يطلق العنان لعواطفه فيغني ويرقص ويتحرر من رتابة الحياة اليومية القاسية، فالعرس في محافظة الخليل هو حقاً "الفرح الشعبي العام" وزفاف حقيقي للعروسين.

    وللزواج تقاليده الخاصة به في المجتمع الخليلي والذي يتميز بطابعه المحافظ. ولا تختلف عادات الزواج وتقاليده كثيراً بين القرى والمدينة ولا حتى مع سائر مدن وقرى فلسطين.

    وهنا كان من اللازم أن تجرى احتفالات النساء بشكل منفصل عن الرجال وتسير الأغنية الشعبية جنباً إلى جنب مع مراسيم العرس بشكل عام على النحو التالي:

    آ- الخطبة: وتشمل الاختيار للعروس والُطلبة الغير رسمية والُطلبة الرسمية وقد يشملها "عقد العقد" كما في القرية أو "كتب الكتاب" في المدينة وقد تجرى جميعها ضمن حفلة واحدة تسمى"الصَمدة".

    وفي حفلة الخطوبة تغني النساء أغنيات عديدة تشير إلى فرحة أهل العريس بالعروس، ويلاحظ أن أغلب المُغنيات من أهل العريس، وتركز هذه الأغاني على صفات العروسين كجمال العروس ووسامة العريس وحسبهما ونسبهما ومكانتهما الاقتصادية في القرية أو المدينة بالدرجة الأولى وبالتالي الاجتماعية.

    * تقول نساء سعير:

    ما أخذناكِ (اسم العروس) ولا انقطعت فينــا

    أخذناكِ بصيــت أبوكِ فـي البلـد زينّــا

    ما أخذناكِ (اسم العروس) ولا قِلت بنـــاتِ

    أخذناك بصيت أعمامـك في البلد باشـــاتِ..

    * وكذلك تغني نساء حلحول:

    لميـــن مصموده يا فلانــه لمــين مصموده يا غزالـــــــة

    أبو البَرودة (1) يــــــا فلانه أبــو الــَبرودة يا خَيــّــــه

    عريسنا يــا أبو بَدله وجرافــه عروســتك من الحـارة اللفـــافـه

    عريسنا يــا أبو بَدله بنيـــه عروســتك من الحـارة القبليــــه

    عريسنا يــا أبو بدله كويتيــه عروسـتك من الحـارة الغربــــيـه.

    * و في ترقوميا:

    هـــالمصمودة بنــــت شيخ العــرب هــالمصمودة بنــــــت شيخ العــرب

    مـــــدت الصُفرة والمعالق ذهـــــب مـــدت الصُفرة والمعالق ذهــــــــب

    يـــــا صيت أهلها من مصر لحلــــب يــــا صيت أهلها من مصر لحلــــــب

    هــــالمصمودة بنــــــت شيخ العُربان هــــالمصمودة بنــــت شيخ العُربــان

    مـــــدت الصُفرة والمعالق ذهــــب مـــــدت الصُفـرة والمعالـق ذهــب

    يـــــا صيت أهلها من مصر لعُمــــان يــــا صيت أهلهـا من مصـر لعـُمـــان.

    ب- الكســـوة: وهي ما يشتريه العريس للعروس من ملابس، كما يشتري لكل من ذوي أرحامه كخالاته وعماته وأخواته "هدم" أي ثوب لكل منهن وتحمل إلى بيت العروس في فترة الخطبة والزفاف وقد تكون يوم الحناء في القرية أو الشمع في المدينة. وعندما تقترب النسوة من بيت العروس في موكب يهزج فيه النساء وتزغرد إحداهن:

    آي هـــــا وافتحوا بــاب الـــــدار

    آي هـــــا وخلـــوا المهنــي يهنــي

    آي هـــــا وأنا اليـــوم فرحانــــه

    آي هـــــا والحمد للـــه يا ربــــي..

    ج- الاحتفالات التي تسبق العرس: وقد يصاحب هذه الاحتفالات غناء متفرق كالغناء عند الكسوة والعقد، ومن الممكن أن تجري احتفالات تغني وترقص فيها النساء عند كل زيارة يقوم بها أحد الجانبين للآخر.

    إلا أن الاحتفالات الرئيسية بالعرس هي احتفالات الليالي السبع التي تسبق الزفاف. وجرت العادة أن يتم الزفاف وتبدأ هذه السهرات مساء الخميس أو الجمعة التي تسبقها.

    وتجري الاحتفالات لكلا الجنسين في مكانين منفصلين، ففي حين يحتفل الرجال في ساحة سماوي أو مضافة أو ديوان، تحتفل النساء في بيت العريس أغلب هذه الليالي باستثناء ليلة الحناء في القرية وليلة الشمع في المدينة في بيت أهل العروس.

    وفي أغلب الأحيان لا يشارك الرجال في المدينة وبخاصة كبار السن في الغناء أو الرقص أو الدبكة بل يكتفون بالجلوس والحديث أو مشاهدة بعض الشباب الذين يمكنهم أن يغنوا وينشدوا إن أرادوا ذلك. وقد كانت سهرات الرجال لدى العديد من العائلات وبخاصة المتدينة والتي تتبع طرق صوفية، هذا ينطبق على أغلب عائلات مدينة الخليل، يحتفلون بغناء الموشحات الدينية والأغاني ذات الطابع الديني.

    ويرأس هذا الاحتفال الصوفي رئيس الصوفية في العائلة، وقد يُحيون كذلك حلقات الذكر الصوفي كجزء من الاحتفال بالعرس عامة وبخاصة العريس.

    أمــــا في القرية فيلتف الرجال في ساحات البيادر، فيغنون ويدبكون وقد يقوم شاعر شعبي بالغناء للحاضرين و "يشعر" لهم ويحيي حفلتهم في "تعليلتهم" بالعديد من القصائد ذات الدلالات والمعاني العميقة وبمصاحبة الربابة.

    وتبدأ سهرة الرجال بنشاطات الشباب المتمثلة بالدبكة، حتى إذا ما هدأ الجو جاء دور الشيوخ وكبار السن الذين يرقصون ويدبكون ويغنون الأغاني الشعبية التي يرددون نغماتها على صوت تصفيق الأيدي. وأشهر هذه الدبكات والرقصات "الدِحيّــــــة" التي تبرز فيها على قدرتهم على الصمود في هذا الجو الساخن وفي التراص الشديد على الأكتاف. ومن هذه الأُغنيات "السحجة" التي يغني الرجال فيها بصفين متقابلين يُغني صف ويرد عليه الصف الآخر. ومثال على ذلك:

    مسيك بالخير مسي لي عَ أبو صالح رجال طيب وفي ميزان العقل راجح

    ويرد عليه الصف المقابل:

    ميسك بالخير مسي لي عَ أبو محمود رجال طيب وفي بيت الكرم معمور..

    ويغني الرجال كذلك أغاني عديدة أشهرها دلعونا وظريف الطول واللتان يمكن أن تغنيهما النساء كذلك، ومنها ما يغنيه الرجال للعريس وهم في طريقهم إلى بيت العروس (الزفة).

    وتسهر النساء ويرقصن داخل البيوت ويغنين أغاني متوارثة بمصاحبة التصفيق والطبلة.

    وكان بعضهم وبخاصة الميسورين في المدينة يستضيفون في بعض الأحيان مطربة شعبية محترفة لتحيي السهرات، ويلاحظ في هذه الأغاني الإشادة بأهل العريس للزفاف وذكر مناقب العروسين و أهلهما فتغني النساء في المدينة:

    يــــا مـــال الشـام ويلا يــــا مــالي طـال المطـال يا حلوه تعــالي

    طـــال المطـــال طـــال وطـــول يوم يا لطـــيف ما كان على بـالي

    يـــا مـــال الشـــام علــى هواكي أحلى زمـــان قضـيتوه معــاكي

    لميـــن هالدار الكبيرة والفرح فيهـا كثـير

    هذي دارك يا أبو إحسان يا ريت عمرو طويل

    لميـن هالصحن والعـــسل مــنه بسـيل

    هذي دارك يا أبو إحسان ويا ريت عمرو طويل.

    وتظل النساء تغني حتى تذكر أغلب أقارب العريس:

    يا رب يصير الفرح ونعلق البنور ونفرح القلب اللي صار له زمان مكسور

    يا رب يصير الفرح ونبيض الليوان ونفرح القلب اللي صار له زمان حزنان..

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 10:51 am