وتغني نساء ترقوميا:
يا لمونا يا حامل على أمه بيجو على بيوتنا اللي بحـــــبونا
يا تفاحنا يا حامل على أمه بيجو على فراحنا اللي بحبـــونا.
وقد كانت النساء في مدينة الخليل تتباهى بعذوبة صوتهن فتسعى كل منهن أن تغني منفردة وترد عليها صويحباتها وقراباتها فنجد أن كثيراً من النزاعات التقليدية تبرز في العديد من الأغنيات كنزاع الحماة والكنة:
امو يا امو يخليلوا امو سبع كناين تعبر على امو
جابتلي بصل وما باكل بصل على شهر العسل لحقتني امو
جابتلي فقوس وما باكل فقوس (حيه بسبع روس تقرصلي امو)
جابتلي فقوس وما باكل فقوس على العروس لحقتني امو.
وتغني نساء ترقوميا أيضاً:
خالد عريس وكل الناس تغنيلو
خالد عريس وكل الناس تغنيلو
قومي يا امو من قلبك زغريديلوا
قومي يا امو من قلبك زغريديلوا
أبو خالد لا تؤخذ على بالــــــــك
العز عزك والنشامى قدامــــــــك
خيّ يا رائق لا تؤخذ على بالك
العز عزك والصبايا قدامـــــــــــك
وأبو خالد يا كوم الذهب الأصفر
ويا اللي بين الخلق والناس بيتمختر.
ونلاحظ هنا سعي المغنيات إلى إرضاء أقارب العريس ممن لم يتزوجوا إلى أن دورهم قريب فلا داع لأن يزعلوا.
كذلك يقلن:
دقـــه يا صبايــا دقـــه مرينا عن الميه الزرقه
عــازمنا يـــا اخي فــلان ومشينا دقـــه دقـــه
وين بدكوا يا ضيوف العيله عند أبو فلان تعليلــــه
وين بدكوا يا ضيوف المغفر عند أبو فلان العسكر.
وتغني نساء نوبا:
على نوبا مرق عني وراحي كلهم شباب حمالين سلاحي
وسط الخليل مرق العريس كلهم شباب شرطه مع بوليسي.
ومن الأغنيات التي تغنى عندما ترقص أم العريس وأخواته في الساحة أو " الحويطه":
رن السيف عالدرج وزغرت أنا فلان قال يا يما اتجوزت أنا
رن السيف عالدرج وأنا هايب فلان قال يا يما أنا خاطب
رن السيف عالدرج وسال الدم فلان قال يا يما وبيزول الهم
خوات العريس بلعبن بالسيف يا دار أبوهن مقعد للضيف
خوات العريس يلعبن عالخنجر يا دار أبوهن مقعد للعسكر
خوات العريس يلعبن عالخاتم يا دار أبوهن مقعد للحاكم
دقه وارقصن يا (ترقوميات, سعيريات، يطاويات،….الخ) يا خي فلان عالسرايا فات.
وتغني نساء سعير:
لا تبيع رجالك ياخي لا تبيع رجالك ترى الأعادي وسيه قدامك
خيـلنا مع خيـلك يـا شـب فلان خـيلنا مــع خيلـــك
يـا مطلع القهوة بطرف ردنيـــك يا شب فلان خيلنا مع خيلك
فـلان واخوته ركبـين الــخـيل زغرديلهم يا أم فلان يا اصيــــــله..
وتشجع النساء الرجال في الدبكة في السهرة بقولهن:
وشين (2) عال ذروه (3) يا بنات سحجيوه حلـــــوه للشــــــباب
وشين عازبود (4) يا بنات سحجيوه وطخ بارود للشباب
وشين عال حصة (5) يا بنات سحجيوه ونصــــه للشــــــباب..
وتشتهر الكثير من الأغاني في هذه السهرات منها:
دلعونا: وهي أشهر أغنية يتداولها الشعب الفلسطيني عموماً ومنه المجتمع الخليلي سواء في القرية أو المدينة. وتحتضن هذه الأغنية آمال المغنين وتفكيرهم وحبهم لوطنهم وتعرض مشاكلهم السياسية والاجتماعية. ويصاحب هذه الأغنية في سهرات الرجال الناي أو المجوز أو الربابة, وعند النساء الطبلة.
كذلك يمكن أن تُغنى جماعياً أو فرادى بحيث يؤديها ذو الموهبة الموسيقية والحس المرهف والقدرة على الارتجال لحناً ونصاً ويمتلك ذاكرة قوية، للحبيب والوطن ومنها:
على دلعونا على دلعونا نسم يا هوا الغربـــي الحـــنونا
على دلعونا على دلعونا فلسطين بلادي و أمي الحنونا
على دلعونا على دلعونا راحوا الحبايب مـــا ودعونـــا..
في الخليل:
على دلعونا يا حابيبنا بطلنا ناخــــذ مـــن قرايــــبنا
على دلعونا يا مد لعينه صاروا يطلبوا في البنت ميه
والله ما اخونك يا (اسم العائلة) لو حزازوني حزوز الليمونا
بيدي تفاحة وبيدو تفاحة وغمزتي بعينه وايش خلاقه
واكشف عن الوجه وشوف الملاحه وأنا شريفة واصلي مفهوما..
وتمتد هذه الأغنية (دلعونا) لتتحدث عن كل ما يرد في مجتمعها فمثلاً نجد في المقطع الأول الحنين إلى الوطن, وفي الذي يليه الشوق للمحبوب وفي البيت الخامس نجد أنه يذكر إن كان العروسان قريبين أم لا, ثم يتحدث في الذي يليه عن محاسن العروس ويذكر فيها اسم عائلتها إن كانت من المدينة واسم قريتها إن كانت من قرية والبيت قبل الأخير كذلك يتحدث عن كونها من المدينة لا من القرية وهنا يبرز الصراع القديم بين القرية والمدينة. وفي آخر بيت يؤكد على صفات العروس من حيث الجمال والحسب والنسب الشريف. كما تشتهر السحجه والمقابلة في سهرات الرجال كذلك في سهرات النساء فترحب كل منهن بالأخرى بشكل متقابل:
الله يــــمسيكوا والدنيا مسا والله يمسيكوا
ترد الجهة المقابلة:
الله يــمسيكوا والدنيا مسا والله يمسيكوا
نويت ع الفرح الله يمسيكوا
نويت ع الفرح الله يمسيكوا
الله يهنــــيكوا نويت ع الفرح الله يهنيكوا
الله يهـــــنيكوا نويت ع الفرح الله يهنيكوا
الله يصبحكوا نويت ع الفرح الله يفرحكوا..
ومن الأغاني المشهورة في القرية والمدينة في خليل الرحمن وحتى على مستوى فلسطين أغنية "يا ظريف الطول" ويغنيها كلا الجنسين في سهراتهم:
يا ظريف الطول يا حلو إنت يا عقد اللولو على صدر البنت
يا ظريف الطول وقف تا قولك رايح على الغربة وبلدك احسنلك
يا ظريف الطول وين رايح تروح جرحت قلبي وعمقت الجروح
يا ظريف الطول يا حلو يا مربوع يا نازله للبير واحسب للطلوع.
كذلك هناك أغنية على الرابعية التي تتحدث عن الصراع القوي الذي كان بين قيس ويمن والذي استنفذ الكثير من الأموال والأفراد واستمر إلى فترة طويلة. وأغلب التفسيرات للرابعية هي الاتجاه نحو قرى دورا والقرى المحاذية لها.
عالرابعية عالرابعية والرايا بيضاء للخليليه (اسم العائلة أو القرية)
عالرابعية عالرابعبة واحصلوا يا العدا ما هي (6) رديه
واسندوا البارود عَ العامود واطلع يا أبو فلان بعزوه قوية
واسندوا السلاح عَ المراح واطلع يا أبو فلان بعزوه جراح.
يا لمونا يا حامل على أمه بيجو على بيوتنا اللي بحـــــبونا
يا تفاحنا يا حامل على أمه بيجو على فراحنا اللي بحبـــونا.
وقد كانت النساء في مدينة الخليل تتباهى بعذوبة صوتهن فتسعى كل منهن أن تغني منفردة وترد عليها صويحباتها وقراباتها فنجد أن كثيراً من النزاعات التقليدية تبرز في العديد من الأغنيات كنزاع الحماة والكنة:
امو يا امو يخليلوا امو سبع كناين تعبر على امو
جابتلي بصل وما باكل بصل على شهر العسل لحقتني امو
جابتلي فقوس وما باكل فقوس (حيه بسبع روس تقرصلي امو)
جابتلي فقوس وما باكل فقوس على العروس لحقتني امو.
وتغني نساء ترقوميا أيضاً:
خالد عريس وكل الناس تغنيلو
خالد عريس وكل الناس تغنيلو
قومي يا امو من قلبك زغريديلوا
قومي يا امو من قلبك زغريديلوا
أبو خالد لا تؤخذ على بالــــــــك
العز عزك والنشامى قدامــــــــك
خيّ يا رائق لا تؤخذ على بالك
العز عزك والصبايا قدامـــــــــــك
وأبو خالد يا كوم الذهب الأصفر
ويا اللي بين الخلق والناس بيتمختر.
ونلاحظ هنا سعي المغنيات إلى إرضاء أقارب العريس ممن لم يتزوجوا إلى أن دورهم قريب فلا داع لأن يزعلوا.
كذلك يقلن:
دقـــه يا صبايــا دقـــه مرينا عن الميه الزرقه
عــازمنا يـــا اخي فــلان ومشينا دقـــه دقـــه
وين بدكوا يا ضيوف العيله عند أبو فلان تعليلــــه
وين بدكوا يا ضيوف المغفر عند أبو فلان العسكر.
وتغني نساء نوبا:
على نوبا مرق عني وراحي كلهم شباب حمالين سلاحي
وسط الخليل مرق العريس كلهم شباب شرطه مع بوليسي.
ومن الأغنيات التي تغنى عندما ترقص أم العريس وأخواته في الساحة أو " الحويطه":
رن السيف عالدرج وزغرت أنا فلان قال يا يما اتجوزت أنا
رن السيف عالدرج وأنا هايب فلان قال يا يما أنا خاطب
رن السيف عالدرج وسال الدم فلان قال يا يما وبيزول الهم
خوات العريس بلعبن بالسيف يا دار أبوهن مقعد للضيف
خوات العريس يلعبن عالخنجر يا دار أبوهن مقعد للعسكر
خوات العريس يلعبن عالخاتم يا دار أبوهن مقعد للحاكم
دقه وارقصن يا (ترقوميات, سعيريات، يطاويات،….الخ) يا خي فلان عالسرايا فات.
وتغني نساء سعير:
لا تبيع رجالك ياخي لا تبيع رجالك ترى الأعادي وسيه قدامك
خيـلنا مع خيـلك يـا شـب فلان خـيلنا مــع خيلـــك
يـا مطلع القهوة بطرف ردنيـــك يا شب فلان خيلنا مع خيلك
فـلان واخوته ركبـين الــخـيل زغرديلهم يا أم فلان يا اصيــــــله..
وتشجع النساء الرجال في الدبكة في السهرة بقولهن:
وشين (2) عال ذروه (3) يا بنات سحجيوه حلـــــوه للشــــــباب
وشين عازبود (4) يا بنات سحجيوه وطخ بارود للشباب
وشين عال حصة (5) يا بنات سحجيوه ونصــــه للشــــــباب..
وتشتهر الكثير من الأغاني في هذه السهرات منها:
دلعونا: وهي أشهر أغنية يتداولها الشعب الفلسطيني عموماً ومنه المجتمع الخليلي سواء في القرية أو المدينة. وتحتضن هذه الأغنية آمال المغنين وتفكيرهم وحبهم لوطنهم وتعرض مشاكلهم السياسية والاجتماعية. ويصاحب هذه الأغنية في سهرات الرجال الناي أو المجوز أو الربابة, وعند النساء الطبلة.
كذلك يمكن أن تُغنى جماعياً أو فرادى بحيث يؤديها ذو الموهبة الموسيقية والحس المرهف والقدرة على الارتجال لحناً ونصاً ويمتلك ذاكرة قوية، للحبيب والوطن ومنها:
على دلعونا على دلعونا نسم يا هوا الغربـــي الحـــنونا
على دلعونا على دلعونا فلسطين بلادي و أمي الحنونا
على دلعونا على دلعونا راحوا الحبايب مـــا ودعونـــا..
في الخليل:
على دلعونا يا حابيبنا بطلنا ناخــــذ مـــن قرايــــبنا
على دلعونا يا مد لعينه صاروا يطلبوا في البنت ميه
والله ما اخونك يا (اسم العائلة) لو حزازوني حزوز الليمونا
بيدي تفاحة وبيدو تفاحة وغمزتي بعينه وايش خلاقه
واكشف عن الوجه وشوف الملاحه وأنا شريفة واصلي مفهوما..
وتمتد هذه الأغنية (دلعونا) لتتحدث عن كل ما يرد في مجتمعها فمثلاً نجد في المقطع الأول الحنين إلى الوطن, وفي الذي يليه الشوق للمحبوب وفي البيت الخامس نجد أنه يذكر إن كان العروسان قريبين أم لا, ثم يتحدث في الذي يليه عن محاسن العروس ويذكر فيها اسم عائلتها إن كانت من المدينة واسم قريتها إن كانت من قرية والبيت قبل الأخير كذلك يتحدث عن كونها من المدينة لا من القرية وهنا يبرز الصراع القديم بين القرية والمدينة. وفي آخر بيت يؤكد على صفات العروس من حيث الجمال والحسب والنسب الشريف. كما تشتهر السحجه والمقابلة في سهرات الرجال كذلك في سهرات النساء فترحب كل منهن بالأخرى بشكل متقابل:
الله يــــمسيكوا والدنيا مسا والله يمسيكوا
ترد الجهة المقابلة:
الله يــمسيكوا والدنيا مسا والله يمسيكوا
نويت ع الفرح الله يمسيكوا
نويت ع الفرح الله يمسيكوا
الله يهنــــيكوا نويت ع الفرح الله يهنيكوا
الله يهـــــنيكوا نويت ع الفرح الله يهنيكوا
الله يصبحكوا نويت ع الفرح الله يفرحكوا..
ومن الأغاني المشهورة في القرية والمدينة في خليل الرحمن وحتى على مستوى فلسطين أغنية "يا ظريف الطول" ويغنيها كلا الجنسين في سهراتهم:
يا ظريف الطول يا حلو إنت يا عقد اللولو على صدر البنت
يا ظريف الطول وقف تا قولك رايح على الغربة وبلدك احسنلك
يا ظريف الطول وين رايح تروح جرحت قلبي وعمقت الجروح
يا ظريف الطول يا حلو يا مربوع يا نازله للبير واحسب للطلوع.
كذلك هناك أغنية على الرابعية التي تتحدث عن الصراع القوي الذي كان بين قيس ويمن والذي استنفذ الكثير من الأموال والأفراد واستمر إلى فترة طويلة. وأغلب التفسيرات للرابعية هي الاتجاه نحو قرى دورا والقرى المحاذية لها.
عالرابعية عالرابعية والرايا بيضاء للخليليه (اسم العائلة أو القرية)
عالرابعية عالرابعبة واحصلوا يا العدا ما هي (6) رديه
واسندوا البارود عَ العامود واطلع يا أبو فلان بعزوه قوية
واسندوا السلاح عَ المراح واطلع يا أبو فلان بعزوه جراح.
الجمعة يونيو 07, 2019 5:08 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» سمعت صوت البارود محمد العراني 2018 اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 4:43 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» مرحا لمدرعاتنا عمر العبداللات omar alabdallat اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 1:47 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» طلت فرسان بلادي برصاص ونار - فرسان الليل شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 1:32 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» فؤاد غازي لزرعلك بستان ورود شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 1:24 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» فارس عوض - عمان شاهد اغاني قناة قلب على ضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 1:10 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» لو بتحب حقيقي صحيح - هاني شاكر شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 12:52 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» أنا قلبي إليك ميال - فايزة أحمد شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الخميس يونيو 06, 2019 11:50 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» وديع الصافي - على الله تعود (نسخة صافية) شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الخميس يونيو 06, 2019 6:45 am من طرف عازف الاوتار الذهبية