قصيدة : لا بس ثوب الجوخ
قصيدة كتبت في 24-4-2011 م على نسك الغناء الفلكلوي الفلسطيني وتغنى مع الدبكة النسائية وهي عبارة عن ضربتين بالرجل اليمنى على الارض ومن ثم نقل الرجل اليسرى مكان اليمنى وتكون الدبكة اما بترابط الأيادي أو بوضع الأيادي على اكتاب المشاركات في الدبكة كل على كتف جارتها في صف الدبكة ومع كل نقلة يتم تحريك الأكتاف مع رفع الجسم للأعلى فيما تشبه القفزة الصغيرة .
والكلمات كتبتها باللهجة الفلسطينية لريف قرى شمال الضفة الغربية وسأحاول تبيان معاني الكلمات الصعبة على الفهم من قبل الأخوان العرب .
القصـــــــــيدة
بحذا (1) فيّ الخوخ بحذا في الخوخ
لاقاني ولاقيتو بحذا في الخوخ
لابس ثوب الجوخ لابس ثوب الجوخ
والحنّا بديّاته (2) لابس ثوب الجوخ
بحذا فيّ التيّن (3) بحذا في التين
لاقاني ولاقيتو بحذا في التين
صارلي من سنتين صارلي من سنتين
بحلم عملاقاتوا (4) صارلي من سنتين
على جال (5) الموز على جال الموز
لاقاني ولاقيتو على جال الموز
عيونه مترليوز(6) عيونه مترليوز
والسّحر بكلماته عيونه مترليوز
بين البساتين بين البساتين
يا ميمة لاقيتو بين البساتين
بعيوني الثنتين بعيوني الثنتين
يا يمّه حطيتو بعيوني الثنتين
باب العليّة (7) باب العليّة
يا يمّه ناديتو باب العلية
الدنيا عصريّة( الدنيا عصريّة
والشوق بنظراته الدنيا عصريّة
بين الطّوابين ( بين الطّوابين
يايمّه لاقيتوا بين الطّوابين
عطر الرّياحين عطر الرّياحين
يا يمّه بسماته عطر الرياحين
ع عين الميّه ع عين الميّه
أجاني وأجيتو (9)ع نبع الميّه
هي يا صبيّة هي يا صبيّة
ورماني بغمزاته هي يا صبيّة
في كرم التفاح في كرم التفاح
بالصّدفة لاقيتو في كرم التفاح
محلا هالصباح محلا هالصباح
وأهداني ورداته محلا هالصباح
جوّا البيّارة (10) جوّا البيّارة
يا يمّه أستنّاني (11) جوّا البيّارة
أبن الأمارة أبن الأمارة
يا يمّه حبيتو أبن الأمارة
قفا (12) الليمونة قفا الليمونة
بالليل أستنيتو قفا الليمونه
درر مكنونة درر مكنونة
يا يمّه حكايتو درر مكنونه
ومن الروزانا (13) ومن الروزانا
ناداني وندهتو (14) ومن الروزانا
تعي لعنّا تعي لعنّا
وخبّاني بعبيته (15) تعي لنّا
بعين (15) الطّواحين بعين الطواحين
ملّيت (16) وأسقيتو بعين الطّواحين
وأحلفلك يمين وأحلفلك يمين
من نظرة حبّيته وأحلفلك يمين
على البيادر على البيادر
ع العشا عزمته على البيادر
ومن بعد السّامر (17) ومن بعد السّامر
في حضيني نيّمتو (18) من بعد السّامر
الحقوق للشاعر عمر القاضي
بااااائع الورد
ــــــــــــــــــــــــ
شرح لمعاني الكلمات
1- بحذا : بكسر الباء ومعناها بجانب او مجاور2-بديّايه : الحناء موضوع على يدي
3-التّين : هو شجر التّين الذي ذكر في القرآن الكريم 4 - عملاقاتو : على ملاقاته وأستقباله
5- على جال : على جانب أو على طرف 6- مترليوز : هو سلاح رشاش قديم على أيام الحروب العالمية كناية أن عيون الحبيب مثل الرشّاش 7- العليّة : هي غرفة وحدية تكون على ظهر الطابق الآول وكانت تستعمل للنوم في الصيف من تلقى الهواء المنعش ولم تكن موجودة في معظم البيوت فقط عند ميسوري الحال وخاصة في الريف الفلسطيني 8- وأجيتو : جئت اليه 9- البيّارة هي البستان المليئ بأشجار الحمضيات ويكون هدا البستان بجانب نبع ماء أو مجرى نهر صغير وذلك لحاجة الحمضيّات الى الماء وخصوصا في فصل الصيف 10- أستّناني : أنتظرني 11- قفا : خلف 12-الرّورانا : هي فتحة في سقف بعض البيوت الفلاحية الفلسطينية وكانت تستعمل لتفريغ الحبوب والغلال من السقف لتخزينها وكان الجيران المتلاصقة بيوتهم يكلمون بعضهم البعض من هذة الفتحة وكذلك العشاق طبعا. الفتحة هدة تكشف غرفة الغلال فقط ولا تكشف جميع غرف البيت 13- وندهتو : طلبت منه أن يأتي 14-بعبيته : بعبائته 15- مليّت : يعني نشلت الماء من البئر أو من النبعه بواسطة دلو وحبل وأسقت حبيبها 16- السّامر: هو نوع من الغناء الفلسطيني ومعروف كذلك في دول الخليج العربي باسماء مختلفه مثل الدحيّة وغيرها 17- نيّمته : أنمته أو نمت معه أو ساعدته على النوم
قصيدة كتبت في 24-4-2011 م على نسك الغناء الفلكلوي الفلسطيني وتغنى مع الدبكة النسائية وهي عبارة عن ضربتين بالرجل اليمنى على الارض ومن ثم نقل الرجل اليسرى مكان اليمنى وتكون الدبكة اما بترابط الأيادي أو بوضع الأيادي على اكتاب المشاركات في الدبكة كل على كتف جارتها في صف الدبكة ومع كل نقلة يتم تحريك الأكتاف مع رفع الجسم للأعلى فيما تشبه القفزة الصغيرة .
والكلمات كتبتها باللهجة الفلسطينية لريف قرى شمال الضفة الغربية وسأحاول تبيان معاني الكلمات الصعبة على الفهم من قبل الأخوان العرب .
القصـــــــــيدة
بحذا (1) فيّ الخوخ بحذا في الخوخ
لاقاني ولاقيتو بحذا في الخوخ
لابس ثوب الجوخ لابس ثوب الجوخ
والحنّا بديّاته (2) لابس ثوب الجوخ
بحذا فيّ التيّن (3) بحذا في التين
لاقاني ولاقيتو بحذا في التين
صارلي من سنتين صارلي من سنتين
بحلم عملاقاتوا (4) صارلي من سنتين
على جال (5) الموز على جال الموز
لاقاني ولاقيتو على جال الموز
عيونه مترليوز(6) عيونه مترليوز
والسّحر بكلماته عيونه مترليوز
بين البساتين بين البساتين
يا ميمة لاقيتو بين البساتين
بعيوني الثنتين بعيوني الثنتين
يا يمّه حطيتو بعيوني الثنتين
باب العليّة (7) باب العليّة
يا يمّه ناديتو باب العلية
الدنيا عصريّة( الدنيا عصريّة
والشوق بنظراته الدنيا عصريّة
بين الطّوابين ( بين الطّوابين
يايمّه لاقيتوا بين الطّوابين
عطر الرّياحين عطر الرّياحين
يا يمّه بسماته عطر الرياحين
ع عين الميّه ع عين الميّه
أجاني وأجيتو (9)ع نبع الميّه
هي يا صبيّة هي يا صبيّة
ورماني بغمزاته هي يا صبيّة
في كرم التفاح في كرم التفاح
بالصّدفة لاقيتو في كرم التفاح
محلا هالصباح محلا هالصباح
وأهداني ورداته محلا هالصباح
جوّا البيّارة (10) جوّا البيّارة
يا يمّه أستنّاني (11) جوّا البيّارة
أبن الأمارة أبن الأمارة
يا يمّه حبيتو أبن الأمارة
قفا (12) الليمونة قفا الليمونة
بالليل أستنيتو قفا الليمونه
درر مكنونة درر مكنونة
يا يمّه حكايتو درر مكنونه
ومن الروزانا (13) ومن الروزانا
ناداني وندهتو (14) ومن الروزانا
تعي لعنّا تعي لعنّا
وخبّاني بعبيته (15) تعي لنّا
بعين (15) الطّواحين بعين الطواحين
ملّيت (16) وأسقيتو بعين الطّواحين
وأحلفلك يمين وأحلفلك يمين
من نظرة حبّيته وأحلفلك يمين
على البيادر على البيادر
ع العشا عزمته على البيادر
ومن بعد السّامر (17) ومن بعد السّامر
في حضيني نيّمتو (18) من بعد السّامر
الحقوق للشاعر عمر القاضي
بااااائع الورد
ــــــــــــــــــــــــ
شرح لمعاني الكلمات
1- بحذا : بكسر الباء ومعناها بجانب او مجاور2-بديّايه : الحناء موضوع على يدي
3-التّين : هو شجر التّين الذي ذكر في القرآن الكريم 4 - عملاقاتو : على ملاقاته وأستقباله
5- على جال : على جانب أو على طرف 6- مترليوز : هو سلاح رشاش قديم على أيام الحروب العالمية كناية أن عيون الحبيب مثل الرشّاش 7- العليّة : هي غرفة وحدية تكون على ظهر الطابق الآول وكانت تستعمل للنوم في الصيف من تلقى الهواء المنعش ولم تكن موجودة في معظم البيوت فقط عند ميسوري الحال وخاصة في الريف الفلسطيني 8- وأجيتو : جئت اليه 9- البيّارة هي البستان المليئ بأشجار الحمضيات ويكون هدا البستان بجانب نبع ماء أو مجرى نهر صغير وذلك لحاجة الحمضيّات الى الماء وخصوصا في فصل الصيف 10- أستّناني : أنتظرني 11- قفا : خلف 12-الرّورانا : هي فتحة في سقف بعض البيوت الفلاحية الفلسطينية وكانت تستعمل لتفريغ الحبوب والغلال من السقف لتخزينها وكان الجيران المتلاصقة بيوتهم يكلمون بعضهم البعض من هذة الفتحة وكذلك العشاق طبعا. الفتحة هدة تكشف غرفة الغلال فقط ولا تكشف جميع غرف البيت 13- وندهتو : طلبت منه أن يأتي 14-بعبيته : بعبائته 15- مليّت : يعني نشلت الماء من البئر أو من النبعه بواسطة دلو وحبل وأسقت حبيبها 16- السّامر: هو نوع من الغناء الفلسطيني ومعروف كذلك في دول الخليج العربي باسماء مختلفه مثل الدحيّة وغيرها 17- نيّمته : أنمته أو نمت معه أو ساعدته على النوم
الجمعة يونيو 07, 2019 5:08 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» سمعت صوت البارود محمد العراني 2018 اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 4:43 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» مرحا لمدرعاتنا عمر العبداللات omar alabdallat اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 1:47 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» طلت فرسان بلادي برصاص ونار - فرسان الليل شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 1:32 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» فؤاد غازي لزرعلك بستان ورود شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 1:24 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» فارس عوض - عمان شاهد اغاني قناة قلب على ضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 1:10 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» لو بتحب حقيقي صحيح - هاني شاكر شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الجمعة يونيو 07, 2019 12:52 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» أنا قلبي إليك ميال - فايزة أحمد شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الخميس يونيو 06, 2019 11:50 am من طرف عازف الاوتار الذهبية
» وديع الصافي - على الله تعود (نسخة صافية) شاهد اغاني قناة ليالي الضفتين
الخميس يونيو 06, 2019 6:45 am من طرف عازف الاوتار الذهبية